وقت القراءة 5 دقائق

ما المقصود بـ SPAC؟

هل تتساءل ما سبب كل هذه الضجة حول شركات SPACs؟ حسنًا، لست وحدك، نظرًا لأن شركات SPACs قد جمعت حتى الآن مبلغًا ضخمًا قدره 31 مليار دولار في عام 2020.

شركة الاستحواذ لأغراض خاصة، والمعروفة باسم SPAC، هي في الأساس شركة وهمية ليس لها عمليات بخلاف خطط عرضها العام لجمع الأموال للاستحواذ أو الاندماج مع شركة أخرى. تُعرف أيضًا باسم “شركات الصك على بياض”، يتعين على شركات SPACs إجراء عملية استحواذ في غضون عامين من خلال عرضها العام الأولي (IPO).

إذا اخترت الاستثمار في شركة SPAC، فأنت تستثمر بشكل أساسي في فريق الإدارة الذي يقود شركة SPAC، والذي يعد بإجراء عملية استحواذ مفيدة نيابة عن شركة SPAC.

كيف تعمل شركة SPAC؟

لتشكيل شركة SPAC، سيجتمع المؤسسون – عادةً مستثمرون أو خبراء في صناعة معينة – لتشكيل فريق الإدارة والبحث عن ضامنين و/أو مستثمرين مؤسسيين للعرض العام الأولي (IPO) لشركة SPAC. بمجرد حدوث العرض العام لشركة SPAC، يمكن للمستثمرين الأفراد شراء أسهم في شركة SPAC. لا يعرف المستثمرون عادةً نوع الاستثمار أو الاستحواذ الذي تخطط شركة SPAC لإكماله، حيث يتم الاحتفاظ بهذا الأمر سراً لعدم إثارة التكهنات التي قد تؤثر على سعر الشراء. ومع ذلك، في بعض الحالات، يعطي رعاة شركة SPAC للمستثمرين توجيهًا أو هدفًا يعتمد على الصناعة.

يتم الاحتفاظ بالأموال التي يتم جمعها من العرض العام الأولي (IPO) في صندوق ائتماني إلى أن تتم عملية الاستحواذ. حتى تستحوذ شركة SPAC على شركة ما، فإن أسهمها تواصل التداول في البورصة، عادة بسعر يقارب سعر عرضها العام (IPO). بعد العرض العام لشركة SPAC، يكون أمامها سنتان لإتمام عملية الاستحواذ، وإلا فإن التصفية مطلوبة وتعاد الأموال إلى المساهمين.

بمجرد أن تجد شركة SPAC شركة تستحوذ عليها، عادة ما ستصدر شركة SPAC إعلانًا عن عملية الاستحواذ واعتمادًا على شعور المستثمرين حيال هذا الاستحواذ المحدد، يمكن أن يتحرك سعر أسهمها بشكل كبير. إذا اختارت شركة SPAC إجراء عملية استحواذ لشركة تزيد قيمتها عن قيمة شركة SPAC، فيمكنها جمع أموال إضافية من صفقات PIPE وهي اختصار لـ – استثمارات خاصة في الأسهم العامة، والتي كانت موجودة أيضًا منذ عقود.

بمجرد اكتمال عملية الاستحواذ، يتم دمج شركة SPAC والشركة الجديدة في شركة واحدة ويتم تغيير رمز المؤشر ليمثل تلك الشركة الجديدة.

ما هو تاريخ شركات SPACs؟

كانت شركات SPACs موجودة منذ عقود، لكن تم دفعها مؤخرًا إلى دائرة الضوء بشعبيتها الجديدة والاهتمام الحاصلة عليه.

نشأت شركات SPACs في التسعينيات، وقد ظهرت لأول مرة في السوق كطريقة للشركات الأصغر – تلك الصغيرة جدًا ليتم عرضها العام (IPO) – للحصول على إمكانية الوصول إلى الأسواق العامة لجمع الأموال. كان يٌنظر إليها لأول مرة على أنها محفوفة بالمخاطر، وتلاشى نشاطها خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حيث أدى الازدهار التكنولوجي إلى زيادة العروض العامة الأولية التقليدية. بعد انفجار فقاعة dot-com، بدأت شركات SPACs في زيادة شعبيتها مرة أخرى. تراجع النشاط مرة أخرى أثناء الركود المالي في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

في الآونة الأخيرة، جمعت شركات SPACs مبالغ ضخمة من المال، بما في ذلك مبلغ قياسي قدره 13.6 مليار دولار في عام 2019 و 31 مليار دولار حتى الآن في عام 2020. كما أعلنت MarketWatch أن عام 2020 هو “عام SPAC”.

ما هي مزايا شركات SPACs؟

هناك العديد من المزايا التي تجعل الشركات تقوم بالبيع لشركات SPACs. تختار العديد من الشركات الخاصة في السنوات الأخيرة شركات SPACs على العروض العامة (IPOs) لأن شركات SPACs تمثل في الواقع عقبات تنظيمية أقل من العروض العامة (IPOs) وهي تقدم عملية أسرع من العروض العامة (IPOs). بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يضيف البيع لشركة SPAC قيمة إلى سعر البيع مقارنة بصفقة الأسهم الخاصة النموذجية – ما يصل إلى نسبة 20٪ أكثر!

منذ العرض العام (IPO) لشركات SPACs لجمع الأموال، فإنه يسمح للمستثمرين الأفراد بالاستثمار في عمليات الاستحواذ والاندماج التي لن يكونوا قادرين على الاستثمار فيها في البداية.

توفر شركات SPACs أيضًا فوائد لحماية مستثمريها، مثل تمكين فترات الاستثمار المحددة مسبقًا، وحماية العرض العام الأولي (IPO) الخاص بها في صندوق ائتماني مكون من سندات الخزينة الأمريكية وخيار التصويت لصالح أو ضد صفقة يقدمها فريق الإدارة.

ما هو أداء شركات SPACs؟

ليس كل شيء مثاليًا ومبهجًا مع شركات SPACs، حسنًا على الأقل لم يكن الأمر كذلك. عادة ما كان أداء شركات SPACs ضعيفًا عند مقارنته بالعروض العامة الأولية التقليدية على مر السنين. ولكن، منذ عام 2017، بدأ أداء شركة SPAC في تتبع أداء العرض العام التقليدي عن كثب. بناءً على شعبيتها المتزايدة، ارتفعت أسعار شركات SPACs التي تم عرضها العام في عام 2019 بنسبة 14.53٪ حتى الآن (22 يوليو)، بينما ارتفعت أسعار شركات SPACs حتى الآن في عام 2020 بنسبة 10.96٪.

ما هي الأمثلة على عمليات الاستحواذ المعروفة لشركة SPAC؟

أحدث عملية استحواذ لشركة SPAC كان بلا شك عندما اشترت شركة Social Capital Hedosophia Holdings حصة 49٪ من شركة Virgin Galactic مقابل 800 مليون دولار.عمليات الاندماج الأخرى المعروفة مؤخرًا لشركة SPAC تشمل عملية اندماج شركة (Nikola (NKLA و شركة (DraftKings (DKNG. ظهرت شركة Bill Ackman’s Pershing Square Capital Management SPAC لأول مرة في بورصة نيويورك مقابل 4 مليارات دولار، مما يجعلها أكبر عرض عام (IPO) لشركة SPAC في التاريخ.

time to read 4 minutes

What is a SPAC?

Wondering where all this hype about SPACs is coming from? Well, you’re not alone, considering so far in 2020 SPACs have raised a whopping $31 billion.

A special-purpose acquisition company, otherwise known as a SPAC, is essentially a shell company with no operations other than the plans to go public to raise funds to acquire or merge with another company. Also known as “blank cheque companies,” SPACs are required to make an acquisition within two years of their initial public offering (IPO).

If you choose to invest in a SPAC, you are essentially investing in the management team leading the SPAC, who is promising to make a worthwhile acquisition on behalf of the SPAC.

How does a SPAC work?

To form a SPAC, the founders – usually investors or experts in a certain industry – will come together to form the management team and to seek underwriters and/or institutional investors for the SPAC’s IPO. Once the SPAC goes public, retail investors can buy shares in the SPAC. Investors usually don’t know what type of investment or acquisition the SPAC is planning to complete, as this is typically kept a secret as to not raise speculation that could affect the acquisition price. However, in some cases, SPAC sponsors give investors direction or a target based on industry.

The money raised from the IPO is held in a trust until the acquisition takes place. Until the SPAC acquires a company, its stock continues to trade on an exchange, usually at around its IPO price. After the SPAC goes public, it has two years to complete the acquisition, or else liquidation is required and the money is returned to shareholders.

Once a SPAC has found a company to acquire, the SPAC will usually make an announcement about the acquisition and depending on how investors feel about that specific acquisition, its stock price can move dramatically. If a SPAC chooses to make an acquisition that is valued at more than the SPAC’s value, it can raise the additional funds from PIPE deals – private investments in public equities, which have also been around for decades.

Once the acquisition is complete, the SPAC and the new company are merged into one company and the ticker symbol is changed to represent that new company.

What is the history of SPACs?

SPACs have been around for decades, but they have recently been thrust into the spotlight with their new-found popularity and attention.

Originating in the 1990s, SPACs first came to market as a way for smaller companies – those too small to IPO – to gain public market access to raise funds. They were first seen as risky, and their activity faded during the 2000s as the tech boom led to an increase in traditional IPOs. After the dot-com bubble burst, SPACs then began to increase in popularity again. Activity waned again during the financial recession in the late 2000s.

More recently, SPACs have raised huge amounts of money, including a record amount of $13.6 billion in 2019 and $31 billion so far in 2020. As MarketWatch declared, 2020 is the “Year of the SPAC.”

What are the advantages of SPACs?

There are various advantages for companies to sell to SPACs. Many private firms in recent years are choosing SPACs over IPOs as SPACs actually present fewer regulatory hurdles than IPOs and they present a faster process than IPOs. In addition, selling to a SPAC can actually add value to the sale price compared to a typical private equity deal – up to 20% more!

Since SPACs IPO to raise money, it allows retail investors to invest in acquisitions and mergers they would otherwise not be able to initially invest in.

SPACs also provide benefits to protect its investors, such as enabling pre-determined investment periods, the protection of its IPO proceeds into a trust made up of U.S. Treasuries and the option to vote for or against a deal that the management team presents.

What is the performance of SPACs?

It isn’t all rainbows and butterflies with SPACs, well at least it never used to be. SPACs have typically underperformed when compared to traditional IPOs throughout the years. But, since 2017, SPAC performance has begun to track more closely to traditional IPO performance. Building on its skyrocketing popularity, SPACs that went public in 2019 are up 14.53% to date (July 22), while so far in 2020 SPACs are up 10.96%.

What are examples of well-known SPAC acquisitions?

The most recent well-known SPAC acquisition is undoubtedly when Social Capital Hedosophia Holdings bought a 49% stake in Virgin Galactic for $800 million. Other recent well-known SPAC mergers include Nikola (NKLA) and DraftKings (DKNG). Bill Ackman’s Pershing Square Capital Management’s SPAC recently made its debut on the New York Stock Exchange for a cool $4 billion, making it the largest IPO for a SPAC in history.