وقت القراءة 3 دقائق

كيف تضع الدول المنتجة للنفط ميزانياتها؟

قد لا يختلف اثنان على أن موازنة الميزانيات ستكون عملية شاقة وصعبة. لتوضيح الأمر، تخيل أنك دولة منتجة للنفط وتعتمد على سلعة رئيسية (النفط مثلا) كمصدر رئيسي للدخل. في ظل وجود العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على أسعار النفط في أي لحظة، مثل التوترات الجيوسياسية وأنظمة الطقس والأوبئة والطلب على السفر، فإن وضع الموازنة أو الميزانية (بالانجليزية Budget) سيتطلب الكثير من الصيغ والنماذج، فضلاً عن المهارة العالية و*البراعة*.

كيف يؤثر النفط على موازنة الدولة المنتجة للنفط؟

عند وضع الموازنة، تنظر البلدان إلى حجم نفقاتها مقابل إيراداتها الواردة.

لكي تعمل الحكومات بفعالية، يتطلب الاقتصاد تدفقات إيرادات كافية لتمويل المبادرات التي تهدف إلى رفع مستوى الرفاهية، والمشاريع الاتحادية مثل الوظائف الحكومية والبُنى التحتية داخل الدولة. بالنسبة للعديد من الدول المنتجة للنفط، من المهم موازنة الإيرادات الواردة التي تحققها من الصادرات الأكثر قيمة (النفط) مع صافي نفقاتها من أجل تحقيق التوازن المالي.

إذا انخفضت العائدات لكل برميل إلى ما دون ما هو متوقع، يمكن للبلد أن يكون في حالة اختلال التوازن المالي، وهي مشكلة من شأنها أن تضغط على الحكومات لكبح نماذج الإنفاق الوطني أو البحث عن وسائل بديلة للتمويل في أسواقها المالية.

ما هو تأثير سعر التعادل للنفط على موازنة الدولة؟

تعتمد العديد من الدول المنتجة للنفط والتي لا تزال اقتصاداتها في مرحلته التنموية بشكل كبير على عائداتها من تصدير النفط. على سبيل المثال، 87٪ من إيرادات الموازنة السعودية و 42٪ من الناتج المحلي الإجمالي لها تأتي من قطاع النفط. تميل البلدان التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط إلى الحاجة أيضًا إلى أعلى سعر النفط من أجل التعادل، أو لتحقيق التوازن المالي. على سبيل المثال، في عام 2019، كانت نقطة التعادل بالنسبة للإمارات العربية المتحدة 67.1 دولارًا للبرميل.

وفي عام 2017، كانت نقطة التعادل بالنسبة نيجيريا عند سعر 139 دولارًا للبرميل، وهي أعلى نقطة في أي دولة منتجة للنفط. ونظرًا لأن النفط هو أكبر مصدر للإيرادات في نيجيريا، فإنه يتمتع بنقطة تعادل عالية جدًا عندما يتعلق الأمر بالموازنة الخاصة بالدولة وعائداتها النفطية.

هل تقوم الدول المنتجة للنفط بتنويع اقتصادها؟

في الآونة الأخيرة، اتخذت العديد من دول الشرق الأوسط المنتجة للنفط خطوات نحو تنويع اقتصاداتها بحيث يكون اعتمادهم على قطاعاتهم النفطية أقل وزنًا. على سبيل المثال، شرعت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في توجيه تركيز على قطاعات السياحة، مع تقديم العديد من المبادرات الجديدة لتعزيز السياحة الأجنبية.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الدول المنتجة للنفط عادة ما يكون لديها أنظمة ضريبية منخفضة جدًا، إن لم تكن لا توجد، فقد بدأ البعض منها في تنفيذ مبادرات ضريبية لزيادة تنويع إيراداتها، مثل تطبيق ضريبة القيمة المضافة (VAT) في عام 2018 في الإمارات العربية المتحدة. وباتخاذ إجراء أكثر تطرفاً، رفعت المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة من 5٪ إلى 15٪ على السلع خلال جائحة COVID-19 في عام 2020 لتعويض خسائرها من انهيار أسعار النفط.

في حين تمتعت الدول المنتجة للنفط براحة نسبية في العقود الأخيرة عندما يتعلق الأمر بوضع موازنتها الخاصة، أدى الانهيار الأخير لأسعار النفط وتأثير جائجة COVID-19 على الطلب على النفط والحروب التجارية الإقليمية إلى بيئة صعبة المناورة. وفي حين أن الأسعار لا تزال منخفضة كما هي، فإن الدول المنتجة للنفط تشهد عائدات محدودة من صادراتها، والذي بدوره يستقطع من المشاريع ذات رأس المال المكثف وأنظمة مشاريع الرفاه الحكومية على جبهاتها المحلية.

time to read 3 minutes

How do oil producers balance budgets?

There’s no arguing that balancing budgets can be hard. Now imagine that you’re an oil producing nation, relying on a major commodity – oil – as a main source of revenue for your country. With many various factors affecting oil price on any given day, such as geo-political tensions, weather systems, pandemics and travel demand, balancing budgets requires a lot of formulas, models, as well as skill and *finesse*.

How does oil affect an oil producing nation’s budget?

When balancing budgets, countries look at their expenditures versus their incoming revenues.

In order for governments to function effectively, an economy requires sufficient revenue streams to finance welfare initiatives, and federal projects such as government jobs and infrastructure within the country. For many oil producing nations, it’s important to balance incoming revenue they realize from their most valuable export (oil) with their net expenditures in order achieve a fiscal balance.

If revenue per barrel falls below what is forecast, the country can operate at fiscal imbalance, a problem which would pressure governments to curb their national expenditure models or seek alternative means of financing in capital markets.

What is the effect of the breakeven oil price on country budget?

Many oil producing nations whose economies are still in their developmental stage rely heavily on their revenue from exporting oil. For example, 87% of Saudi Arabia’s budget revenue and 42% of its GDP comes from its oil sector. Countries that have a high dependency on oil revenue tend to also need a higher oil price in order to breakeven, or to attain a fiscal balance. For example, in 2019, the breakeven point for the United Arab Emirates was $67.1 per barrel.

In 2017, Nigeria’s breakeven point was $139 per barrel, the highest of any other oil producing nation. Since oil is Nigeria’s largest source of revenues, it has a very high breakeven point when it comes to its budget and oil revenue.

Are oil producing nations diversifying their economies?

With the recent decline of the oil price, COVID-19’s effect on oil demand, and regional trade wars have unfortunately led to an environment difficult to balance budgets. However, many Middle Eastern oil producing nations have recently taken steps to diversify their economy as to not rely so heavily on their oil sectors, yielding great results. For example, both the United Arab Emirates and Saudi Arabia have begun to switch gears to focus on initiatives such as digital economies and tourism, while introducing many new initiatives to boost foreign visitors.

In addition, since oil producing nations typically have very low, if not no tax systems, some have begun to implement tax initiatives to further diversify their revenues, such as the implementation of value added tax (VAT) in 2018 in the United Arab Emirates. Taking a more extreme measure, Saudi Arabia raised its VAT from 5% to 15% on goods during the COVID-19 pandemic in 2020 to offset its losses from the crashing oil price.